بشهاده دوليه

 قطاع طاقة الرياح في مصر قوة مهيمنة  بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

 

 

 

تتوقع وكالة فيتش سوليوشنز أن يرتفع إجمالي توليد الكهرباء في مصر من 212.2 تيراوات/ ساعة خلال عام 2022 ليصل إلى 320.1 تيراوات/ ساعة خلال عام 2033. ومن المتوقع أن ترتفع حصة توليد الكهرباء من المصادر المتجددة غير الكهرمائية من إجمالي توليد الكهرباء في مصر من نحو 5.6% عام 2022 لتصل إلى 24.8 عام 2033 حسب معلومات الوزراء

 

كما أشارت الوكالة إلى أن مصر تتجه بشكل استباقي نحو تطوير قطاع الطاقة لديها وتعزيز الاستدامة والكفاءة بالقطاع، وبدأت في تبني حلول تخزين الطاقة كعنصر محوري في هذا الاتجاه. وفي هذا الصدد، تم التوقيع على اتفاقية دراسة جدوى لمشروع إنشاء محطة الطاقة الكهرومائية المقترحة بقدرة 2 جيجاوات مع احدي الشركات الصينيهالمستثمره في مصر. ستقوم هذه الدراسة بتقييم الجوانب المختلفة للمشروع، والذي، في حالة الموافقة عليه، سيتم تطويره باستخدام نموذج البناء والملكية والتشغيل (BOO)، مما يعكس مدى تقبل مصر لآليات التمويل الجديدة.

 

علاوة على ذلك، وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر عقدًا مع شركة سينوهيدرو الصينية لتطوير مشروع تخزين مائي بقدرة 2400 ميجاوات في منطقة السويس، ومن المقرر أن يبدأ البناء في يونيو 2024. وتمثل هذه المبادرة، الممولة بالكامل من خلال اتفاقية امتياز، أول تجربة لمصر في مجال تخزين الطاقة المائية بالضخ، لتكمل مسيرتها في الاعتماد طويل الأمد على الطاقة الكهرومائية من السد العالي في أسوان ومحطات الطاقة الكهرومائية الأخرى.

 

وأكدت الوكالة أن قطاع طاقة الرياح في مصر قد يصبح قوة مهيمنة في مشهد الطاقة المتجددة، مما يعكس اتجاهًا أوسع في تحول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو مصادر الطاقة المستدامة. وتعد الإستراتيجية المصرية المتكاملة للطاقة المستدامة هي القوة الدافعة وراء هذا التحول، حيث تستهدف 42٪ من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035. وفي هذا الإطار، من المتوقع أن تشهد مصادر الطاقة المتجددة غير الكهرومائية نموًا في القدرة بنسبة 82.0٪، أو 21.3 جيجاوات، على مدى السنوات العشر القادمة.

 

ومن الجدير بالذكر أن قطاع طاقة الرياح يحظى باهتمام كبير، حيث وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات من قبل احد الشركات الاستثماريه الكبري في هذا المجال  في رأس غارب. بالتوازي مع ذلك، يسلط استحواذ شركة اخري على حصة قدرها 51% في مزرعة رياح الزعفرانة الضوء على الثقة المتزايدة والاستثمار من جانب الشركات العالمية في إمكانات مصر المتجددة.

ترشيحاتنا